• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 10:34:30
{أقتصادية:الفرات نيوز} كشف رئيس مجلس الاعمال الوطني العراقي، داود عبد زاير، عن سبب تأخر صرف الرواتب فيما وصف إنخفاض أسعار النفط بـ"المقلق".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال عبد زاير، خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان:"
- إنخفاض أسعار النفط مقلق؛ لكنه لن يصل الى حد إيقاف صرف الرواتب وماحدث من تأخير في عملية الصرف سببه تناقل السيولة وعدم توفر النقد المالي.
- التضخم النقدي موجود لكن مسيطر عليه ولا مخاوف على اقتصاد العراق لامتلاكه ثروات هائلة.
- نسبة النقد العراقي المطبوع حالياً اكثر من 125 ترليون دينار و80% من الكتلة النقدية متداولة في السوق والدولة تحتفظ بنسبة 30%.
- الكتلة النقدية التي هي خارج الانظمة المصرفية هي من تأخر عملية تمويل الحسابات لغرض صرف الرواتب.
- العراق يمتلك قانون استثمار "كريم" ويمنح اراضي للمستثمر مجانا، والاستقرار السياسي يتيح المجال للشركات للاستثمار في البلاد.
- لا نمتلك نظاماً مصرفياً رصيناً وذهاب ايرادات العراق لتمويل الموازنات والرواتب تشكل عقدة امام الاقتصاد العراقي، ونسبة الاموال الاجنبية في مشاريع الاستثمار في العراق تصل الى صفر.
- الشركات المستثمرة في القطاع النفطي اغلبها تعمل بالكفالة السيادية والحكومة الحالية سعت الى سلوك مغاير للحكومات السابقة في اتخاذ قرارات جرئية بهيلكة وانظمة استثمارية ومصرفية تعد اكثر من استثنائية.  
- قانون الاستثمار مشكلة استراتيجية يمنح الارض مجانا للمستثمر وجرى تعديل النظام بوضع البدل بنسبة 2% من قيمة الارض.
- استراتيجية الحكومة تهدف الى تشجيع الاستثمار خارج مراكز المدن.
- مشروع معسكر الرشيد سيكون منطقة خضراء عامة ومحافظة المثنى من المحافظات المتقدمة بالاستثمار وتزدهر بالمشاريع الاستراتجية الصناعية والنفطية بوجود 40 مشروعاً صناعياً.

وفاء الفتلاوي

 

اخبار ذات الصلة